| مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محب Admin
عدد المساهمات : 158 تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| موضوع: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة الخميس يونيو 19, 2008 10:24 am | |
| مضاء نور الحب [
أحبتي هذا موضوع أضع فيه جميع ما يقع عليه تتبعي فيما يخص القرآن الكريم أضعه لكم هنا ويسعدني إضافة ما ترون أنه يثري الموضوع من قبلكم .. ----------------------------
هذا موقع للمصحف تفتحة بتقليب الصفحات كأنه في يدك
كل هذا تجده على هذا الرابط
QuranFlash.com |~| موقع القرآن الكريم
كما يمكنك تحميل المصحف المجود من خلال هذا الرابط حسب نوع جهازك من خلال هذا الرابط :
http://www.quranflash.com/downloads/index.html
ولا تنسونا ومن قام بهذا العمل من الدعاء
=======================
موقع للقرآن الكريم بإمكانية البحث وسماع التلاوة وهو موقع رائع فعلا
The Holy Quran - القرآن الكريم - Koran Kareem
================
افضل موقع لتحميل القران الكريم على الاطلاق و بصيغة MP3 بنقاوة عالية جدا يحتوي هذا الموقع على مصاحف مرتلة لاكثر من 30 مقرئ من اعذب الاصوات و اشهرها
لدخول الموقع إضغط هنا
======================
موقع رااائع جمع أشياء كثيرة عن القرآن تلاوة وتفسير ومنتديات وبرامج وغيرها
http://www.quransite.com/
========================
موقع لسماع القرآن لعدة قراء بنقاوة عالية جدا
المكتبة الصوتية للقرآن الكريم - MP3 Quran
==========================
موقع للقرآن شامل من موقع إسلام الذي تشرف عليه وزارة الشئون الإسلامية بالسعودية ..
القرآن الكريم - الصفحة الرئيسية
==========================
موقع يحتوي علي تلاوات كاملة للقرأن الكريم
ظ…ظˆظ‚ط¹ ظٹط­طھظˆظٹ ط¹ظ„ظٹ طھظ„ط§ظˆط§طھ ظƒط§ظ…ظ„ط© ظ„ظ„ظ‚ط±ط£ظ† - Site contains full Quran Recitations, files in mp3 format.
=======================
موقع طريق القرآن
New Page 1
======================
صفحة القرآن الكريم من موقع شبكة الإسلام
تسجيلات الشبكة الإسلامية - القرآن الكريم حسب الرواية- Islamweb.net
======================
صفحة القرآن الكريم من موقع طريق الإسلام
القرآن الكريم
======================
القرآن الكريم - شبكة نسيج
[نسيج الإسلامية] Arab Information Network - Arabic email, news, chat, business, forum, islamic, sports, woman, culture, and general info
=====================
مجمع الملك فهد لطباعة القرآن
موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
=====================
صفحة طيبة بها مواقع كثيرة عن القرآن الكريم
دليل المواقع العربية
=====================
موقع رياض القرآن ( رائع )
رياض القرآن الكريم - القران الكريم - تلاوات
=====================
موقع عن برامج قرآنية رائعة :
برامج قرآنية للتحميل المجّاني
=====================
صفحة لبرامج القرآن للجوال رائعة فعلا ومحدثة
برنامج القرآن الكريم لأجهزة نوكيا وبالم و بوكت بي سي
======================================== =======
موقع للأخ عمران سالم للقرآن الكريم
Home Page
======================================== ======
موقع الشيخ علي جابر رحمه الله
موقع الشيخ علي جابر " إمام المسجد الحرام " رحمه الله Ali Jaber
======================================== ======
برنامج القرآن الكريم مع التفسير 4.1
نسخة من الإصدار الرابع 4.1 [تحديث جديد] من هذا البرنامج، وتتميز هذه النسخة بالمميزات التالية: 1- عرض القرآن الكريم مشكولاً كاملاً بنفس ترتيب صفحات المصحف. 2- قسم خاص للتعريف بسور القرآن متضمنا : سبب التسمية وأسباب النزول وتعريف مختصر بمواضيع السورة. 3- عرض تفسير للآيات في إطار يظهر في نفس صفحتها بواسطة تسعة تفاسير هي: ابن كثير، القرطبي، الطبري، الجلالين، البغوي، السعدي، فتح القدير، الدرر المنثور، أضواء البيان للشنقيطي. 4- إضافة تلاوتين صوتيتين كاملتين بأصوات القراء: أحمد العجمي، علي الحذيفي. 5- مزود بترجمتين انجليزية وفرنسية لمعاني القرآن الكريم. 6- البرنامج به امكانية البحث بأكثر من طريقة: بدون تشكيل، أو بموضوع الآيات. 7- يحتوي هذا الإصدار على تحسينات عديدة تزيد على سابقيه، بالإضافة إلى المزيد من التنقيحات والتصحيحات.
للتحميل:
http://www.almeshkat.net/books/archi...n_tafseer_.zip
======================================== ====
برنامج المصحف الرقمي
نبذه عن الكتاب:
المصحف الرقمي الإصدار الأول برنامج المصحف الرقمي الإصدار الأول. ويحتوي هذا الإصدار على القرآن الكريم كاملا وتفسيري الجلالين والتفسير الميسر . ويمكنك من خلال هذا البرنامج البحث عن أي كلمة أو عبارة في المصحف الشريف كما يمكنك تصفح المصحف من خلال اسم السورة أو رقم الصفحة ويتميز هذا الإصدار بــ : * خفة الحجم قياسا بما يحويه من بيانات ضخمة وصور توضيحية. الحجم 1.25 ك ب * سهولة استخدام . * شاشات تتيح مرونة لكافة المستخدمين ومختلف الشاشات ومصممة بتنسيق رائع. * إمكانية التحكم بتنسيق الخط. * خيارات متعددة لخيارات تنسيق الخط. * وجود تعليمات مدعمة بالصور. * مميزات أخرى ستكتشفها عند استخدام البرنامج.
http://www.almeshkat.net/books/archi...hf%20rakmi.exe
======================================== =
برنامج تنصيب القرآن الكريم بالرسم العثماني
برنامج يقوم بتنصيب ملف القرآن الكريم بالرسم العثماني في جهازك، مع الخطوط العثمانية، وهذه الخطوط هي المستخدمة في كتابة المصحف الشريف، وتستخدمها بعض الملفات المحتوية على آيات قرآنية، ولا بد من تنصيبها في الجهاز لظهور الآيات في تلك الملفات بشكل صحيح. اقرأ تعليمات الاستخدام داخل الملف المضغوط بعد تحميله لاجراء عملية التنصيب بشكل صحيح.
http://www.almeshkat.net/books/archi...many_quran.zip
========================================
برنامج أحكام التجويد
" برنامج أحكام التجويد" برنامج تعليمي مجاني بشرط عدم بيعه أو المتاجرة به وعدم تغيير محتواه إلا بعد مراجعة مطور البرنامج. - يمكنك هذا البرنامج من مراجعة مختلف أحكام التجويد بشكل ميسر. - تم دعم مختلف الأبواب بالعديد من الأمثلة. - يمكنك الاستماع إلى الأمثلة بصوت أحد القراء المعروفين ومنهم على سبيل المثال لا الحصر: الشيخ الحذيفي، الشيخ المنشاوي، الشيخ عبد الباسط ... - يتيح لك البرنامج إمكانية التدرب على كل مثال عن طريق تسجيل صوتك ثم الاستماع إلى التسجيل. - هذا البرنامج لا يغني بحال عن التعلم مباشرة من القراء المتقنين والتلقي عنهم مشافهة. - لكي تستفيد من كل وظائف البرنامج تحتاج إلى سماعات وميكروفين. - ينصح للمبتدئ في علم التجويد الاطلاع على المداخل واتباع ترتيب الأبواب كما هو مبين في الفهرس.
http://www.almeshkat.net/books/archi...ks/Tajweed.zip
======================================
برنامج المفيد فى مبادىء التجويد
برنامج لتعليم التجويد مع الأمثله بصوت الشيخ الحصرى رحمه الله .
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة. والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه، وهو عليه شاق، له أجران". وفي رواية : "والذي يقرأ وهو يشتد عليه له أجران". صحيح مسلم
http://www.almeshkat.net/books/archi.../b_tagweed.zip
=====================================
برنامج تفسير الشيخ بن عثيمين
أبي أيوب السليمان برنامج تفسير العلامة العثيمين فيه تفسير سورة الفاتحه والبقرة والكهف والحجرات وق وجزء الذاريات وجزء عم ...
http://www.almeshkat.net/books/archi...0othemin22.zip
للحفظ بالزر الأيمن للفارة ثم حفظ الهدف بإسم
===================================
قسم تفسير القرآن الكريم من موقع صيد الفوائد
مكتبة صيد الفوائد الاسلامية
=========================
قسم علوم القرآن الكريم من موقع صيد الفوائد
مكتبة صيد الفوائد الاسلامية
========================= برنامج مصاحف وخطوط
المؤلف سعد بن عبدالله الواصل
مجموعة من المصاحف المتنوعة تفيد في البحث والنقل والتشكيل مما يوفر وقتا طويلا للباحثين مع إضافة بعض التعليمات الضرورية .
http://www.saaid.net/book/7/1234.rar
=========================
موقع الوافي
نص القرآن مع عدة تفاسير مهمة
HOLY-BOOK - Powered by VBZooM.COM
======================================== =
موقع به الكثير من كتب تفسير وعلوم القرآن الكريم
المكتبة الإلكترونية
======================================== =
موقع رائع للقرآن
بعدة ترجمات للقرآن للقرآن أردو تركي أندونيسي أنجليزي وغيرها ما شاء الله
Quran Explorer
=======================================
يعتبر برنامج نـــــوف القـــرآن أكبر مصحف إلكتروني متطور في العالم ، حيث يستخدم فيه تقنية LMS Live Media Spider . هذه التقنية تتيح لك الإستماع الى عدد هائل من المواد الصوتية بسرعة ونقاوة عالية وحجم صغير جدا . حيث تم وضع 10 مصاحف كاملة بما يساوي 1140 مادة صوتية .. كل هذا بحجم 4 ميقا بايت ! اي بحجم ملف MP3 واحد فقط مع العلم ان اكثر من ربع مليون قاموا بتحمبل مصحف نوف
تفضل لتحميل محف نوف ،،، و لا تنسانا بدعواتك
موقع نوف
موقع نوف لخدمة الإسلام .::. الموقع الرسمي لمصحف نوف.:::.
=====================================
القرآن المصور -----------------
Scanned Images of the whole Quran
هذا والله تعالى أعلم واتمنى أن لا تنسونا من الدعاء [/center]
عدل سابقا من قبل محب في الجمعة يونيو 20, 2008 3:38 am عدل 3 مرات | |
|
| |
محب Admin
عدد المساهمات : 158 تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| |
| |
نور الحب المدير العام
عدد المساهمات : 103 تاريخ التسجيل : 19/06/2008
| موضوع: رد: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة الخميس يونيو 19, 2008 12:31 pm | |
| الله ما اروعك بارك الله فيكي موضوووووع بمنتهى الروعه وغاية بالجمال بوركتي خيتو [center] | |
|
| |
محب Admin
عدد المساهمات : 158 تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| موضوع: رد: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة الجمعة يونيو 20, 2008 1:17 am | |
| =16]
* المؤمن :
الإيمان فى اللغة هو التصديق ، ويقال آمنه من الأمان ضد الخوف ، والله يعطى الأمان لمن استجار به و استعان ،
الله المؤمن الذى وحد نفسه بقوله ( شهد الله أنه لا
اله إلا هو ) ، وهو الذى يؤمن أولياءه من عذابه ، و يؤمن
عباده من ظلمه ، هو خالق الطمأنينة فى القلوب ، أن
الله خالق أسباب الخوف و أسباب الأمان جميعا و كونه
تعالى مخوفا لا يمنع كونه مؤمنا ، كما أن كونه مذلا لا
يمنع كونه معزا ، فكذلك هو المؤمن المخوف ، إن إسـم
( المؤمن ) قد جاء منسوبا الى الله تبارك و تعالى فى
القرآن مرة واحدة فى سورة الحشر فى قوله تعالى
( هو الله الذى لا اله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن
المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون )
سورة الحشر
]* المهيمن :
الهيمنة هى القيام على الشىء والرعاية له ، و المهيمن
هو الرقيب أو الشاهد ، و الرقيب اسم من أسماء الله
تبارك وتعالى معناه الرقيب الحافظ لكل شىء ، المبالغ
فى الرقابة و الحفظ ، أو المشاهد العالم بجميع الأشياء ،
بالسر و النجوى ، السامع للشكر والشكوى ، الدافع للضر
و البلوى ، و هو الشاهد المطلع على افعال مخلوقاته ،
الذى يشهد الخواطر ، و يعلم السرائر ، و يبصر الظواهر ،
و هو المشرف على أعمال العباد ، القائم على الوجود
بالحفظ و الإستيلاء
* العزيــــز :
العز فى اللغة هو القوة والشدة والغلبة والرفعة و الإمتناع ، والتعزيز هو التقوية ، والعزيز اسم من أسماء الله الحسنى
هو الخطير ، ( الذى يقل وجود مثله . وتشتد الحاجة اليه .
و يصعب الوصول اليه ) و إذا لم تجتمع هذه المعانى الثلاث
لم يطلق عليه اسم العزيز ، كالشمس : لا نظير لها و النفع
منها عظيم والحاجة شديدة اليها ولكن لا توصف بالعزة لأنه
لا يصعب الوصول الي مشاهدتها . وفى قوله تعالى
( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون )
فالعزة هنا لله تحقيقا ، و لرسوله فضلا ، و للمؤمنين ببركة
إيمانهم برسول الله عليه الصلاة و السلام .
* الجبـــــار :
اللغة تقول : الجبر ضد الكسر ، واصلاح الشىء بنوع من القهر ، يقال جبر العظم من الكسر ، وجبرت الفقير أى أغنيته ،
كما أن الجبار فى اللغة هو العالى العظيم و الجبار فى
حق الله تعالى هو الذى تنفذ مشيئته على سبيل الإجبار
فى كل أحد ، ولا تنفذ قيه مشيئة أحد ، ويظهر أحكامه
قهرا ، و لا يخرج أحد عن قبضة تقديره ، و ليس ذلك إلا لله ،
و جاء فى حديث الإمام على ( جبار القلوب على فطرتها
شقيها وسعيدها ) أى أنه أجبر القلوب شقيها و سعيدها
على ما فطرها عليه من معرفته ، وقد تطلق كلمة الجبار
على العبد مدحا له وذلك هو العبد المحبوب لله ، الذى
يكون جبارا على نفسه جبارا على الشيطان محترسا من
العصيان .
و الجبار هو المتكبر ، والتكبر فى حق الله وصف محمود ،
و فى حق العباد وصف مذموم .
]* المتكــــبر :
المتكبر ذو الكبرياء ، هو كمال الذات و كمال الوجود ، و الكبرياء
و العظمة بمعنى واحد ، فلا كبرياء لسواه ، و هو المتفرد
بالعظمة و الكبرياء ، المتعالى عن صفات الخلق ، الذى تكبر
عما يوجب نقصا أو حاجة ، أو المتعالى عن صفات المخلوقات
بصفاته و ذاته .
كل من رأى العظمة و الكبرياء لنفسه على الخصوص دون
غيره حيث يرى نفسه أفضل الخلق مع أن الناس فى الحقوق
سواء ، كانت رؤيته كاذبة و باطلة ، إلا لله تعالى .
الخالــــق :
الخلق فى اللغة بمعنى الإنشاء أو النصيب لوافر من الخير
و الصلاح . و الخالق فى صفات الله تعالى هو الموجد للأشياء ،
المبدع المخترع لها على غير مثال سبق ، و هو الذى قدر
الأشياء وهى فى طوايا لعدم ، و كملها بمحض الجود و الكرم ،
و أظهرها وفق إرادته و مشيئته و حكمته
والله الخالق من حيث التقدير أولا ، و البارىء للإيجاد وفق
التقدير ، و المصور لترتيب الصور بعد الأيجاد ، و مثال ذلك
الإنسان فهو أولا يقدر ما منه موجود فيقيم الجسد ثم يمده
بما يعطيه الحركة والصفات التى تجعله إنسانا عاقلا .
* البارىء :
تقول اللغة البارىء من البرء ، و هو خلوص الشىء من غيره ،
مثل أبرأه الله من مرضه
البارىء فى اسماء الله تعالى هو الذى خلق الخلق لا عن
مثال ، و البرء أخص من الخلق فخلق الله السموات و الأرض ،
و برأ الله النسمة ، كبرأ الله آدم من طين
البارىء الذى يبرىء جوهر المخلوقات من الأفات ، و هو
موجود الأشياء بريئة من التفاوت و عدم التناسق ، و هو
معطى كل مخلوق صفته التى علمها له فى الأزل ، و بعض
العلماء يقول ان اسم البارىء يدعى به للسلامة من الأفات
و من أكثر من ذكره نال السلامة من المكروه .
المصــــور :
تقول اللغة التصوير هو جعل الشىء على صورة ، و الصورة
هى الشكل و الهيئة .
المصور من أسماء الله الحسنى هو مبدع صور المخلوقات ،
و مزينها بحكته ، و معطى كل مخلوق صورته على ما أقتضت
حكمته الأزلية ، و كذلك صور الله الناس فى الأرحام أطوارا ،
و تشكيل بعد تشكيل و كما قال الله نعالى ( و لقد خلقنا
الإنسان من سلالة من طين ، ثم جعلناه نطفة فى قرار
مكين ، ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا
المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر
فتبارك الله أحسن الخالقين ) ، و كما يظهر حسن التصوير
فى البدن تظهر حقيقة الحسن أتم و أكمل فى باب الأخلاق ،
و لم يمن الله تعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم
كما من عليه بحسن الخلق حيث قال ( وإنك لعلى خلق
عظيم ) ، و كما تتعدد صور الابدان تتعدد صور الأخلاق
و الطباع .
الغفـــــار :
فى اللغة الغفر والغفران : الستر ، و كل شىء سترته فقد
غفرته ، و الغفار من أسماء الله الحسنى هى ستره للذنوب ،
و عفوه عنها بفضله و رحمنه ، لا بتوبة العباد و طاعتهم ، و
هو الذى اسبل الستر على الذنوب فى الدنيا و تجاوز عن
عقوبتها فى الآخرة ، و هو الغافر و الغفور و الغفار ، و الغفور
أبلغ من الغافر ، و الغفار أبلغ من الغفور ، و أن أول ستر الله
على العبد أم جعل مقابح بدنه مستورة فى باطنه ، و جعل
خواطره و ارادته القبيحة فى أعماق قلبه و إلا مقته الناس ،
فستر الله عوراته .
و ينبغى للعبد التأدب بأدب الإسم العظيم فيستر عيوب اخوانه
و يغفو عنهم ، و من الحديث من لزم الاستغفار جعل الله له
من كل هم فرجا ، و من كل ضيق مخرجا ، و رزقه من حيث
لا يحتسب .
* القهــــار :
القهر فى اللغة هو الغلبة و التذليل معا ، و هو الإستيلاء على الشىء فى الظاهر و الباطن و القاهر و القهار من صفات الله
تعالى و أسمائه ، و القهار مبالغة فى القاهر فالله هو الذى
يقهر خلقه بسلطانه و قدرته ، هو الغالب جميع خلقه رضوا
أم كرهوا ، قهر الانسان على النوم .
و اذا أراد المؤمن التخلق بخلق القهار فعليه أن يقهر نفسه
حتى تطيع أوامر ربها و يقهر الشيطان و الشهوة و الغضب .
روى أن أحد العارفين دخل على سلطان فرآه يذب ذبابة عن
وجهه ، كلما طردها عادت ، فسال العارف : لم خلق الله
الذباب ؟ فأجابه العارف : ليذل به الجبابرة
[/size] | |
|
| |
محب Admin
عدد المساهمات : 158 تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| موضوع: رد: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة الجمعة يونيو 20, 2008 1:20 am | |
| size=16]
* الوهـــــاب :
الهبة أن تجعل ملكك لغيرك دون عوض ، و لها ركننان أحدهما التمليك ، و الأخر بغير عوض ، و الواهب هو المعطى ،
و الوهاب مبالغة من الوهب ، و الوهاب و الواهب من أسماء
الله الحسنى ، يعطى الحاجة بدون سؤال ، و يبدأ بالعطية ،
والله كثير النعم .
الــــــرزاق :
الرزاق من الرزق ، و هو معطى الرزق ، و لا تقال إلا لله
]تعالى . و الأرزاق نوعان ، ظاهرة للأبدان كالأكل ، و باطنة
للقلوب و النفوس كالمعارف و العلوم ، والله اذا أراد بعبده
خيرا رزقه علما هاديا ، ويدا منفقة متصدقة ، و إذا أحب عبدا
أكثر حوائج الخلق اليه ، و إذا جعله واسطة بينه و بين عباده
فى وصول الأرزاق اليهم نال حظا من اسم الرزاق
قال النبى صلى الله عليه وسلم ( ما أحد أصبر على أذى
سمعه من الله ، يدّعون له الولد ثم يعافيهم و يرزقهم ) ،
وأن من اسباب سعة الرزق المحافظة على الصلاة و الصبر
عليها
الفتــــاح :
الفتح ضد الغلق ، و هو أيضا النصر ، و الاستفتاح هو
الاستنصار ، و الفتاح مباغة فى الفتح و كلها من أسماء الله
تعالى ، الفتاح هو الذى بعنايته ينفتح كل مغلق ، و بهدايته
ينكشف كل مشكل ، فتارة يفتح الممالك لأنبيائه ، و تارة
يرفع الحجاب عن قلوب أوليائه و يفتح لهم الأبواب الى
ملكوت سمائها ، و من بيده مفاتيح الغيب و مفاتيح الرزق ،
و سبحانه يفتح للعاصين أبواب مغفرته ، و يفتح أبواب الرزق
للعباد .
العليــم :
العليم لفظ مشتق من العلم ، و هو إدراك الشىء بحقيقته
وسبحانه العليم هو المبالغ فى العلم ، فعلمه شامل لجميع
المعلومات محيط بها ، سابق على وجودها ، لا تخفى عليه
خافية ، ظاهرة و باطنة ، دقيقة و جليلة ، أوله و آخره ، عنده
علم الغيب و علم الساعة ، يعلم ما فى الأرحام ، و يعلم ما
تكسب كل نفس ، و يعلم بأى أرض تموت
و العبد إذا أراد الله له الخير وهبه هبة العلم ، و العلم له
طغيان أشد من طغيان المال و يلزم الإنسان الا يغتر بعلمه ،
روى أن جبريل قال لخليل الله ابراهيم و هوفى محنته
( هل لك من حاجة ) فقال إبراهيم ( أما اليك فلا ) فقال له
جبريل ( فاسأل الله تعالى ) فقال ابراهيم ( حسبى من
سؤالى علمه بحالى ) و من علم أنه سبحانه و تعالى العليم
أن يستحى من الله و يكف عن معاصيه و من عرف أن الله
عليم بحاله صبر على بليته وشكر عطيته وأعتذر عن قبح
خطيئته .
القابــــض :
القبض هو الأخذ ، و جمع الكف على شىء ، و قبضه ضد ]بسطه، الله القابض معناه الذى يقبض النفوس بقهره و
الأرواح بعدله ، و الأرزاق بحكمته ، و القلوب بتخويفها من جلاله .
و القبض نعمة من الله تعالى على عباده ، فإذا قبض الأرزاق
عن انسان توجه بكليته لله يستعطفه ، و إذا قبض القلوب فرت
داعية فى تفريج ما عندها ، فهو القابض الباسط
و هناك أنواع من القبض الأول : القبض فى الرزق ، و الثانى :
القبض فى السحاب كما قال تعالى ( الله الذى يرسل السحاب
فيبسطه فى السماء كيف يشاء و يجعله كسفا فترى الودق
يخرج من خلاله فاذا أصاب به من يشاء من عباده اذا هم
يستبشرون ) ، الثالث : فى الظلال و الأنوار والله يقول
( ألم ترى الى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم
جعلنا الشمس عليه دليلا ثم قبضناه الينا قبضا يسيرا ) ،
الرابع : قبض الأرواح ، الخامس : قبض الأرض قال تعالى
( و ما قدروا الله حق قدره و الأرض جميعا قبضته يوم القيامة
و السموات مطويات بيمينه سبحانه و تعالى عما يشركون ) ،
السادس قبض الصدقات ، السابع : قبض القلوب
الباســــط :
بسط بالسين أو بالصاد هى نشره ، و مده ، و سره ، الباسط
]من أسماء الله الحسنى معناه الموسع للأرزاق لمن شاء من
عباده ، و أيضا هو مبسط النفوس بالسرور و الفرح ، و قيل :
الباسط الذى يبسط الرزق للضعفاء ، و يبسط الرزق للأغنياء
حتى لا يبقى فاقة ، و يقبضه عن الفقراء حتى لا تبقى طاقة
يذكر اسم القابض و الباسط معا ، لا يوصف الله بالقبض دون
البسط ، يعنى لا يوصف بالحرمان دون العطاء ، و لا بالعطاء
دون الحرمان
الخافـــــض :
الخفض ضد الرفع ، و هو الإنكسار و اللين ، الله الخافض الذى يخفض بالأذلال أقواما و يخفض الباطل ، و المذل لمن غضب
عليه ، و مسقط الدرجات لمن استحق وعلى المؤمن أن
يخفض عنده إبليس وأهل المعاصى ، و أن يخفض جناح الذل
من الرحمة لوالديه و المؤمنين .
]* الرافــــع :
الرافع سبحانه هو الذى يرفع اوليائه بالنصر ، و يرفع الصالحين بالتقرب ، و يرفع الحق ، و يرفع المؤمنين بالإسعاد .
و الرفع يقال تارة فى الأجسام الموضوعة إذا أعليتها عن
مقرها ، كقوله تعالى ( الذى رفع السموات بغير عمد ترونها ) ،
و تارة فى البناء إذا طولته كقوله تعالى ( و إذ يرفع ابراهيم
القواعد من البيت واسماعيل ) ، و تارة فى الذكر كقوله تعالى
( ورفعنا لك ذكرا ) ، و تارة فى المنزلة اذا شرفتها
كقوله تعالى ( و رفعنا بعضهم فوق بعض درجات ) انتهى
[/size] | |
|
| |
محب Admin
عدد المساهمات : 158 تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| موضوع: رد: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة الجمعة يونيو 20, 2008 1:24 am | |
|
* المعــــــز :
المعز هو الذى يهب العز لمن يشاء ، الله العزيز لأنه الغالب
القوى الذى لا يغلب ، و هوالذى يعز الأنبياء بالعصمة و النصر ،
و يعز الأولياء بالحفظ و الوجاهه ، و يعز المطيع و لو كان فقيرا ،
و يرفع التقى و لو كان عبد حبشيا
و قد اقترن اسم العزيز باسم الحكيم و القوىو ذى الإنتقام
و الرحيم و الوهاب والغفار و الغفور و الحميد و العليم و المقتدر
و الجبار ،و قد ربط الله العز بالطاعة، فهى طاعة و نور و كشف
حجاب ، و ربط سبحانه الذل بالمعصية ، فهى معصية و ذل
و ظلمة و حجاب بينك و بين الله سبحانه، و الأصل فى اعزاز
الحق لعباده يكون بالقناعة ، و البعد عن الطمع
* المـــــذل :
الذل ما كان عن قهر ، و الدابة الذلول هى المنقادة غير متصعبة ، و المذل هو الذى يلحق الذل بمن يشاء من عباده ،
إن من مد عينه الى الخلق حتى أحتاج اليهم ، و سلط عليه
الحرص حتى لا يقنع بالكفاية ، و استدرجه بمكره حتى اغتر
بنفسه ، فقد أذله و سلبه ، و ذلك صنع الله تعالى ، يعز
من يشاء و يذل من يشاء و الله يذل الإنسان الجبار بالمرض
أو بالشهوة أو بالمال أو بالاحتياج الى سواه ، ما أعز الله عبد
بمثل ما يذله على ذل نفسه ، و ما أذل الله عبدا بمثل ما
يشغله بعز نفسه ، و قال تعالى و لله العزة و لرسوله و
للمؤمنين
السميـــع :
الله هو السميع ، أى المتصف بالسمع لجميع الموجودات دون حاسة أو آلة ، هو السميع لنداء المضطرين ، و حمد
الحامدين ، و خطرات القلوب و هواجس النفوس ، و مناجاة
الضمائر ، و يسمع كل نجوى ، و لا يخفى عليه شىء فى
الأرض أو فى السماء ، لا يشغله نداء عن نداء، و لا يمنعه
دعاء عن دعاء .
و قد يكون السمع بمعنى القبول كقول النبى عليه الصلاة
و السلام اللهم إنى أعوذ بك من قول لا يسمع ) ، أو يكون
بمعنى الإدراك كقوله تعالى ( قد سمع الله قول التى
تجادلك فى زوجها ) . أو بمعنى فهم و عقل مثل قوله تعالى
( لا تقولوا راعنا قولوا نظرنا واسمعوا ) ، أو بمعنى الانقياد
كقوله تعالى ( سماعون للكذب ) و ينبغى للعبد أن يعلم أن
الله لم يخلق له السمع إلا ليسمع كلام الله الذى أنزله على
نبيه فيستفيد به الهداية، إن العبد إذا تقرب الى ربه بالنوافل
أحبه الله فأفاض على سمعه نورا تنفذ به بصيرته الى ما وراء
المادة .
البصيـــر :
البصر هو العين ، أو حاسة الرؤية ، و البصيرة عقيدة القلب ،
و البصير هو الله تعالى ، يبصر خائنة الأعين و ما تخفى الصدور
، الذى يشاهد الأشياء كلها ، ظاهرها و خافيها ، البصير لجميع
الموجدات دون حاسة أو آلة .
و على العبد أن يعلم أن الله خلق له البصر لينظر به الى الآيات
و عجائب الملكوت و يعلم أن الله يراه و يسمعه و قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم ( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ،
فإن لم تره فإنه يراك ) ، روى أن بعض الناس قال لعيسى بن
مريم عليه السلام هل أجد من الخلق مثلك ، فقال : من كان
نظره عبرة ، و يقظته فكره ، و كلامه ذكرا فهو مثلى .
* العــــــدل :
العدل من أسماء الله الحسنى ، هو المعتدل ، يضع كل شىء
موضعه ، لينظر الإنسان الى بدنه فإنه مركب من أجسام
مختلفة، هى: العظم، اللحم ، الجلد ، و جعل العظم عمادا
و اللحم صوانا له و الجلد صوانا للحم ، فلو عكس الترتيب و
أظهر ما أبطن لبطل النظام ، قال تعالى ( بالعدل قامت
السموات و الأرض ) ، هو العدل الذى يعطى كل ذى حق
حقه ، لا يصدر عنه إلا العدل ، فهو المنزه عن الظلم و الجور
فى أحكامه و أفعاله ، و قال تعالى ( و إذا حكمتم بين الناس
أن تحكموا بالعدل ) ، وحظ العبد من اسم العدل أن يكون
وسطا بين طرفى الإفراط و التفريط ، ففى غالب الحال
يحترز عن التهور الذى هو الإفراط ، و الجبن الذى هو التفريط ،
و يبقى على الوسط الذى هو الشجاعة ، و قال تعالى
( وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ) الآية .
اللطيـــــف :
اللطيف فى اللغة لها ثلاث معانى الأول : أن يكون عالما بدقائق الأمور ، الثانى : هو الشىء الصغير الدقيق ، الثالث :
أطيف إذا رفق به و أوصل اليه منافعه التى لا يقدر على
الوصول اليها بنفسه . و اللطيف بالمعنى الثانى فى حق الله
مستحيل ، و قوله تعالى ( الله لطيف بعباده ) يحتمل المعنين
الأول و الثالث ، و إن حملت الآية على صفة ذات الله كانت
تخويفا لأنه العالم بخفايا المخالفات بمعنى قوله تعالى
( يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور ) . والله هو اللطيف
الذى اجتمع له الرفق فى العقل ، و العلم بدقائق الأمور و
إيصالها لمن قدرها له من خلقه ، فى القرآن فى أغلب
الأحيان يقترن اسم اللطيف باسم الخبير فهما يتلاقيان فى
المعنى[/center] | |
|
| |
محب Admin
عدد المساهمات : 158 تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| موضوع: رد: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة الجمعة يونيو 20, 2008 1:27 am | |
| | |
|
| |
nzf_aljraa7 ضيف
عدد المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 21/06/2008
| موضوع: رد: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة السبت يونيو 21, 2008 11:56 am | |
| موووضوع روعه جزاك الله خير تحياتي لك [i] | |
|
| |
ليلك الاحزان
عدد المساهمات : 32 تاريخ التسجيل : 24/06/2008
| موضوع: رد: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة الثلاثاء يونيو 24, 2008 11:59 am | |
| | |
|
| |
فراشة الحب
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 27/06/2008
| موضوع: رد: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة الجمعة يونيو 27, 2008 1:56 pm | |
| بارك الله فيك خيو في موازين اعملك
كتب الله لك بكل حرف حسنة ومحى لك بكل كلمة سيئة
وجعل لك في الجنة خير الجيران سيدنا محمد عليه الصلاة وسلام
تحيات اختك فراشة الحب | |
|
| |
محب Admin
عدد المساهمات : 158 تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| موضوع: رد: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة الجمعة يونيو 27, 2008 2:15 pm | |
| واووووو يسلموووووووووووووووو خيتو على مرورك الكريم
مرورك خيتو على صفجتي اضفى لها رونق وجمال لا يوصف
بوركتي خيتو
وسلمتي ودمتي
تقبلي تحيات اخوكي محب [center] | |
|
| |
| مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة | |
|