عيون القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عيون القدس


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محب
Admin
Admin



عدد المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Empty
مُساهمةموضوع: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة   مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Icon_minitimeالخميس يونيو 19, 2008 10:24 am

مضاء نور الحب


[ مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Besm12





أحبتي هذا موضوع أضع فيه جميع ما يقع عليه تتبعي فيما يخص القرآن الكريم أضعه لكم هنا ويسعدني إضافة ما ترون أنه يثري الموضوع من قبلكم ..
----------------------------


هذا موقع للمصحف تفتحة بتقليب الصفحات كأنه في يدك


كل هذا تجده على هذا الرابط


QuranFlash.com |~| موقع القرآن الكريم



كما يمكنك تحميل المصحف المجود من خلال هذا الرابط حسب نوع جهازك من خلال هذا الرابط :


http://www.quranflash.com/downloads/index.html


ولا تنسونا ومن قام بهذا العمل من الدعاء



=======================



موقع للقرآن الكريم بإمكانية البحث وسماع التلاوة وهو موقع رائع فعلا


The Holy Quran - القرآن الكريم - Koran Kareem



================


افضل موقع لتحميل القران الكريم على الاطلاق و بصيغة MP3
بنقاوة عالية جدا
يحتوي هذا الموقع على مصاحف مرتلة لاكثر من 30 مقرئ من اعذب الاصوات و اشهرها



لدخول الموقع إضغط
هنا


======================


موقع رااائع جمع أشياء كثيرة عن القرآن تلاوة وتفسير ومنتديات وبرامج وغيرها


http://www.quransite.com/


========================


موقع لسماع القرآن لعدة قراء بنقاوة عالية جدا


المكتبة الصوتية للقرآن الكريم - MP3 Quran


==========================


موقع للقرآن شامل من موقع إسلام الذي تشرف عليه وزارة الشئون الإسلامية بالسعودية ..


القرآن الكريم - الصفحة الرئيسية


==========================


موقع يحتوي علي تلاوات كاملة للقرأن الكريم



ظ…ظˆظ‚ط¹ ظٹط­طھظˆظٹ ط¹ظ„ظٹ طھظ„ط§ظˆط§طھ ظƒط§ظ…ظ„ط© ظ„ظ„ظ‚ط±ط£ظ† - Site contains full Quran Recitations, files in mp3 format.


=======================


موقع طريق القرآن


New Page 1


======================


صفحة القرآن الكريم من موقع شبكة الإسلام


تسجيلات الشبكة الإسلامية - القرآن الكريم حسب الرواية- Islamweb.net


======================


صفحة القرآن الكريم من موقع طريق الإسلام


القرآن الكريم


======================


القرآن الكريم - شبكة نسيج


[نسيج الإسلامية] Arab Information Network - Arabic email, news, chat, business, forum, islamic, sports, woman, culture, and general info


=====================


مجمع الملك فهد لطباعة القرآن


موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف


=====================


صفحة طيبة بها مواقع كثيرة عن القرآن الكريم


دليل المواقع العربية


=====================


موقع رياض القرآن ( رائع )


رياض القرآن الكريم - القران الكريم - تلاوات


=====================


موقع عن برامج قرآنية رائعة :


برامج قرآنية للتحميل المجّاني


=====================


صفحة لبرامج القرآن للجوال رائعة فعلا ومحدثة


برنامج القرآن الكريم لأجهزة نوكيا وبالم و بوكت بي سي





======================================== =======


موقع للأخ عمران سالم للقرآن الكريم


Home Page


======================================== ======


موقع الشيخ علي جابر رحمه الله



موقع الشيخ علي جابر " إمام المسجد الحرام " رحمه الله Ali Jaber



======================================== ======



برنامج القرآن الكريم مع التفسير 4.1


مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Graan


نسخة من الإصدار الرابع 4.1 [تحديث جديد] من هذا البرنامج، وتتميز هذه النسخة بالمميزات التالية:
1- عرض القرآن الكريم مشكولاً كاملاً بنفس ترتيب صفحات المصحف.
2- قسم خاص للتعريف بسور القرآن متضمنا : سبب التسمية وأسباب النزول وتعريف مختصر بمواضيع السورة.
3- عرض تفسير للآيات في إطار يظهر في نفس صفحتها بواسطة تسعة تفاسير هي: ابن كثير، القرطبي، الطبري، الجلالين، البغوي، السعدي، فتح القدير، الدرر المنثور، أضواء البيان للشنقيطي.
4- إضافة تلاوتين صوتيتين كاملتين بأصوات القراء: أحمد العجمي، علي الحذيفي.
5- مزود بترجمتين انجليزية وفرنسية لمعاني القرآن الكريم.
6- البرنامج به امكانية البحث بأكثر من طريقة: بدون تشكيل، أو بموضوع الآيات.
7- يحتوي هذا الإصدار على تحسينات عديدة تزيد على سابقيه، بالإضافة إلى المزيد من التنقيحات والتصحيحات.


للتحميل:


http://www.almeshkat.net/books/archi...n_tafseer_.zip


======================================== ====


برنامج المصحف الرقمي


نبذه عن الكتاب:


المصحف الرقمي الإصدار الأول
برنامج المصحف الرقمي الإصدار الأول.
ويحتوي هذا الإصدار على القرآن الكريم كاملا وتفسيري الجلالين والتفسير الميسر . ويمكنك من خلال هذا البرنامج البحث عن أي كلمة أو عبارة في المصحف الشريف كما يمكنك تصفح المصحف من خلال اسم السورة أو رقم الصفحة
ويتميز هذا الإصدار بــ :
* خفة الحجم قياسا بما يحويه من بيانات ضخمة وصور توضيحية. الحجم 1.25 ك ب
* سهولة استخدام .
* شاشات تتيح مرونة لكافة المستخدمين ومختلف الشاشات ومصممة بتنسيق رائع.
* إمكانية التحكم بتنسيق الخط.
* خيارات متعددة لخيارات تنسيق الخط.
* وجود تعليمات مدعمة بالصور.
* مميزات أخرى ستكتشفها عند استخدام البرنامج.


http://www.almeshkat.net/books/archi...hf%20rakmi.exe


======================================== =


برنامج تنصيب القرآن الكريم بالرسم العثماني


برنامج يقوم بتنصيب ملف القرآن الكريم بالرسم العثماني في جهازك، مع الخطوط العثمانية، وهذه الخطوط هي المستخدمة في كتابة المصحف الشريف، وتستخدمها بعض الملفات المحتوية على آيات قرآنية، ولا بد من تنصيبها في الجهاز لظهور الآيات في تلك الملفات بشكل صحيح. اقرأ تعليمات الاستخدام داخل الملف المضغوط بعد تحميله لاجراء عملية التنصيب بشكل صحيح.


http://www.almeshkat.net/books/archi...many_quran.zip


========================================


برنامج أحكام التجويد


" برنامج أحكام التجويد" برنامج تعليمي مجاني بشرط عدم بيعه أو المتاجرة به وعدم تغيير محتواه إلا بعد مراجعة مطور البرنامج.
- يمكنك هذا البرنامج من مراجعة مختلف أحكام التجويد بشكل ميسر.
- تم دعم مختلف الأبواب بالعديد من الأمثلة.
- يمكنك الاستماع إلى الأمثلة بصوت أحد القراء المعروفين ومنهم على سبيل المثال لا الحصر: الشيخ الحذيفي، الشيخ المنشاوي، الشيخ عبد الباسط ...
- يتيح لك البرنامج إمكانية التدرب على كل مثال عن طريق تسجيل صوتك ثم الاستماع إلى التسجيل.
- هذا البرنامج لا يغني بحال عن التعلم مباشرة من القراء المتقنين والتلقي عنهم مشافهة.
- لكي تستفيد من كل وظائف البرنامج تحتاج إلى سماعات وميكروفين.
- ينصح للمبتدئ في علم التجويد الاطلاع على المداخل واتباع ترتيب الأبواب كما هو مبين في الفهرس.


http://www.almeshkat.net/books/archi...ks/Tajweed.zip



======================================



برنامج المفيد فى مبادىء التجويد


برنامج لتعليم التجويد مع الأمثله بصوت الشيخ الحصرى رحمه الله .


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة. والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه، وهو عليه شاق، له أجران". وفي رواية : "والذي يقرأ وهو يشتد عليه له أجران". صحيح مسلم


http://www.almeshkat.net/books/archi.../b_tagweed.zip


=====================================


برنامج تفسير الشيخ بن عثيمين



أبي أيوب السليمان
برنامج تفسير العلامة العثيمين فيه تفسير سورة الفاتحه والبقرة والكهف والحجرات وق وجزء الذاريات وجزء عم ...



http://www.almeshkat.net/books/archi...0othemin22.zip



للحفظ بالزر الأيمن للفارة ثم حفظ الهدف بإسم



===================================



قسم تفسير القرآن الكريم من موقع صيد الفوائد


مكتبة صيد الفوائد الاسلامية



=========================



قسم علوم القرآن الكريم من موقع صيد الفوائد


مكتبة صيد الفوائد الاسلامية



=========================
برنامج مصاحف وخطوط


المؤلف سعد بن عبدالله الواصل


مجموعة من المصاحف المتنوعة تفيد في البحث والنقل والتشكيل مما يوفر وقتا طويلا للباحثين مع إضافة بعض التعليمات الضرورية .


http://www.saaid.net/book/7/1234.rar



=========================


موقع الوافي



نص القرآن مع عدة تفاسير مهمة


HOLY-BOOK - Powered by VBZooM.COM


======================================== =


موقع به الكثير من كتب تفسير وعلوم القرآن الكريم



المكتبة الإلكترونية


======================================== =


موقع رائع للقرآن


بعدة ترجمات للقرآن للقرآن أردو تركي أندونيسي أنجليزي وغيرها ما شاء الله


Quran Explorer



=======================================



يعتبر برنامج نـــــوف القـــرآن أكبر مصحف إلكتروني متطور في العالم ، حيث يستخدم فيه تقنية LMS Live Media Spider . هذه التقنية تتيح لك الإستماع الى عدد هائل من المواد الصوتية بسرعة ونقاوة عالية وحجم صغير جدا . حيث تم وضع 10 مصاحف كاملة بما يساوي 1140 مادة صوتية .. كل هذا بحجم 4 ميقا بايت ! اي بحجم ملف MP3 واحد فقط مع العلم ان اكثر من ربع مليون قاموا بتحمبل مصحف نوف


تفضل لتحميل محف نوف ،،، و لا تنسانا بدعواتك


موقع نوف


موقع نوف لخدمة الإسلام .::. الموقع الرسمي لمصحف نوف.:::.





=====================================



القرآن المصور
-----------------


مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة PAGE001


Scanned Images of the whole Quran




هذا والله تعالى أعلم واتمنى أن لا تنسونا من الدعاء



[/center]


عدل سابقا من قبل محب في الجمعة يونيو 20, 2008 3:38 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://schabekeiunilkotsham.own0.com
محب
Admin
Admin



عدد المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة   مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Icon_minitimeالخميس يونيو 19, 2008 10:27 am

مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة 99

الاخـــوات ... الاعــزاء
الســــلام عليكــــم ورحمــــة اللــه وبركاتــــه

إن لله 99 أسم ....

حبيت انكم تشاركون بالاسامي اللي تعرفونها ولكم الاجر إنشالله


[u]اللـــه :



هو الإسم الذى تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه ،


و جعله أول أسمائه و أضافها كلها إليه و لم يضفه الى

إسم منها ، فكل ما يرد بعده يكون نعتا له و صفة ، و هو

إسم يدل دلالة العلم على الإله الحق و هويدل عليه

دلالة جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية .

هذا و الإسم ( الله ) سبحانه مختص بخواص لم توجد

فى سائر أسماء الله تعالى .

* الخاصية الأولى : أنه إذا حذفت الألف من قولك

( الله ) بقى الباقى على صورة (لله و هومختص به

سبحانه كما فى قوله ( و لله جنود السموات والأرض ) ،

و إن حذفت عن البقية اللآم الأولى بقيت على صورة

( له ) كما فى قوله تعالى ( له مقاليد السموات و

الأرض) فإن حذفت اللآم الباقية كانت البقية هى قولنا

( هو ) و هو أيضا يدل عليه سبحانه كما فى قوله

( قل هو الله أحد ) و الواو ذائدة بدليل سقوطها فى

التثنية والجمع ، فإنك تقول : هما ، هم ، فلا تبقى

الواو فيهما فهذه الخاصية موجودة فى لفظ الله غير

موجودة فى سائر الأسماء .

* الخاصية الثانية : أن كلمة الشهادة _ و هى الكلمة

التى بسببها ينتقل الكافر من الكفر الى الإسلام _ لم

يحصل فيها إلا هذا الإسم ، فلو أن الكافر قال : أشهد

أن لا إله إلا الرحمن الرحيم ، لم يخرج من الكفر و لم

يدخل الإسلام ، و ذلك يدل على إختصاص هذا الإسم

بهذه الخاصية الشريفة .




* الرحمن الرحيم :



الرحمن الرحيم إسمان مشتقان من الرحمة ، و الرحمة


فى الأصل رقة فى القلب تستلزم التفضل و الإحسان ،

و هذا جائز فى حق العباد ، و لكنه محال فى حق الله

سبحانه و تعالى، و الرحمة تستدعى مرحوما .. و لا

مرحوم إلا محتاج ، و الرحمة منطوية على معنين الرقة

و الإحسان ، فركز تعالى فى طباع الناس الرقة و تفرد

بالإحسان . و لا يطلق الرحمن إلا على الله تعالى ،

إذ هو الذى وسع كل شىء رحمة ، و الرحيم تستعمل

فى غيره و هو الذى كثرت رحمته ، و قيل أن الله رحمن

الدنيا و رحيم الآخرة ، و ذلك أن إحسانه فى الدنيا يعم

المؤمنين و الكافرين ، و من الآخرة يختص بالمؤمنين ،

إسم الرحمن أخص من إسم الرحيم ، و الرحمن نوعا

من الرحمن ، و أبعد من مقدور العباد ، فالرحمن هو

العطوف على عباده بالإيجاد أولا و بالهداية إلى الإيمان

و أسباب السعادة ثانيا و الإسعاد فى الآخرة ثالثا ،

و الإنعام بالنظر الى وجهه الكريم رابعا . الرحمن هو

المنعم بما لا يتصور صدور جنسه من العباد ، و الرحيم

هو المنعم بما يتصور صدور جنسه من العباد .



* المــــلك :


الملك هو الظاهر بعز سلطانه ، الغنى بذاته ، المتصرف


فى أكوانه بصفاته ، و هو المتصرف بالأمر و النهى ، أود

الملك لكل الأشياء ، الله تعالى الملك المستغنى بذاته

و صفاته و أفعاله عن غيرة ، المحتاج اليه كل من عداه ،

يملك الحياة والموت والبعث والنشور ، و الملك الحقيقى

لا يكون إلا لله وحده ، و من عرف أن الملك لله وحده أبى

أن يذل لمخلوق ، و قد يستغنى العبد عن بعض اشياء

و لا يستغنى عن بعض الأشياء فيكون له نصيب من الملك

و قد يستغنى عن كل شىء سوى الله ، و العبد

مملكته الخاصة قلبه و جنده شهوته و غضبه و هواه

و رعيته لسانه وعيناه وباقى أعضائه فإذا ملكها و لم

تملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه ، فإن انضم الى

ذلك استغناؤه عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء ، يليهم

العلماء و ملكهم بقدر قدرتهم على ارشاد العباد ، بهذه

الصفات يقرب العبد من الملائكة فى صفاته و يتقرب

الى الله .



* القــــدوس :



تقول اللغة أن القدس هو الطهارة ، و الأرض المقدسة


هى المطهرة ، و البيت المقدس : الذى يتطهر فيه

من الذنوب ، و فى القرآن الكريم على لسان الملائكة

و هم يخاطبون الله ( ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك )

أى نطهر انفسنا لك ، و جبريل عليه السلام يسمى

الروح القدس لطهارته من العيوب فى تبليغ الوحى الى

الرسل أو لأنه خلق من الطهارة ، و لا يكفى فى تفسير

القدوس بالنسبة الى الله تعالى أن يقال أنه منزه عن

العيوب و النقائص فإن ذلك يكاد يقرب من ترك الأدب

مع الله ، فهو سبحانه منزه عن أوصاف كمال الناس

المحدودة كما أنه منزه عن أوصاف نقصهم ، بل كل صفة

نتصورها للخلق هو منزه عنها و عما يشبهها أو يماثلها .



* الســــلام :



تقول اللغة هو الأمان والاطئنان ، والحصانة والسلامة ،


ومادة السلام تدل على الخلاص والنجاة ، و أن القلب

السليم هو الخالص من العيوب ، والسلم (بفتح السين أو

كسرها ) هو المسالمة وعدم الحرب ، الله السلام لأنه

ناشر السلام بين الأنام ، وهو مانح السلامة فى الدنيا

و الآخرة ، وهو المنزه ذو السلامة من جميع العيوب

و النقائص لكماله فى ذاته وصفاته و أفعاله ، فكل

سلامة معزوة اليه صادرة منه ، و هوالذى سلم الخلق

من ظلمه ، وهوالمسلم على عباده فى الجنة ، و هو

فى رأى بعض العلماء بمعنى القدوس . و الإسلام هو

عنوان دين الله الخاتم و هومشتق من مادة السلام الذى

هو اسلام المرء نفسه لخالقها ، و عهد منه أن يكون

فى حياته سلما و مسالما لمن يسالمه ، و تحية

المسلمين بينهم هى ( السلام عليكم ورحمة

الله وبركاته ) و الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من

الدعوة الى السلام فيقول : السلام من الإسلام، افشوا

السلام تسلموا .. ثلاث من جمعهن فقد جمع الأيمان :

الإنصاف مع نفسم ، و بذل السلام للعالم ، و الإنفاق من

الإقتار ( أى مع الحاجة ) إفشوا السلام بينكم اللهم أنت

السلام ، و منك السلام ، و اليك يعود السلام ، فحينا

ربنا بالسلام .




مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة All_names
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://schabekeiunilkotsham.own0.com
نور الحب
المدير العام
المدير العام
نور الحب


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة   مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Icon_minitimeالخميس يونيو 19, 2008 12:31 pm

الله ما اروعك بارك الله فيكي موضوووووع بمنتهى الروعه وغاية بالجمال بوركتي خيتو [center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب
Admin
Admin



عدد المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة   مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Icon_minitimeالجمعة يونيو 20, 2008 1:17 am

=16]مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة %20الله%20الحسنى





* المؤمن :



الإيمان فى اللغة هو التصديق ، ويقال آمنه من الأمان ضد

الخوف ، والله يعطى الأمان لمن استجار به و استعان ،

الله المؤمن الذى وحد نفسه بقوله ( شهد الله أنه لا

اله إلا هو ) ، وهو الذى يؤمن أولياءه من عذابه ، و يؤمن

عباده من ظلمه ، هو خالق الطمأنينة فى القلوب ، أن

الله خالق أسباب الخوف و أسباب الأمان جميعا و كونه

تعالى مخوفا لا يمنع كونه مؤمنا ، كما أن كونه مذلا لا

يمنع كونه معزا ، فكذلك هو المؤمن المخوف ، إن إسـم

( المؤمن ) قد جاء منسوبا الى الله تبارك و تعالى فى

القرآن مرة واحدة فى سورة الحشر فى قوله تعالى

( هو الله الذى لا اله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن

المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون )

سورة الحشر


]* المهيمن :



الهيمنة هى القيام على الشىء والرعاية له ، و المهيمن

هو الرقيب أو الشاهد ، و الرقيب اسم من أسماء الله

تبارك وتعالى معناه الرقيب الحافظ لكل شىء ، المبالغ

فى الرقابة و الحفظ ، أو المشاهد العالم بجميع الأشياء ،

بالسر و النجوى ، السامع للشكر والشكوى ، الدافع للضر

و البلوى ، و هو الشاهد المطلع على افعال مخلوقاته ،

الذى يشهد الخواطر ، و يعلم السرائر ، و يبصر الظواهر ،

و هو المشرف على أعمال العباد ، القائم على الوجود

بالحفظ و الإستيلاء



* العزيــــز :



العز فى اللغة هو القوة والشدة والغلبة والرفعة و الإمتناع ،

والتعزيز هو التقوية ، والعزيز اسم من أسماء الله الحسنى

هو الخطير ، ( الذى يقل وجود مثله . وتشتد الحاجة اليه .

و يصعب الوصول اليه ) و إذا لم تجتمع هذه المعانى الثلاث

لم يطلق عليه اسم العزيز ، كالشمس : لا نظير لها و النفع

منها عظيم والحاجة شديدة اليها ولكن لا توصف بالعزة لأنه

لا يصعب الوصول الي مشاهدتها . وفى قوله تعالى

( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون )

فالعزة هنا لله تحقيقا ، و لرسوله فضلا ، و للمؤمنين ببركة

إيمانهم برسول الله عليه الصلاة و السلام .



* الجبـــــار :



اللغة تقول : الجبر ضد الكسر ، واصلاح الشىء بنوع من القهر ،

يقال جبر العظم من الكسر ، وجبرت الفقير أى أغنيته ،

كما أن الجبار فى اللغة هو العالى العظيم و الجبار فى

حق الله تعالى هو الذى تنفذ مشيئته على سبيل الإجبار

فى كل أحد ، ولا تنفذ قيه مشيئة أحد ، ويظهر أحكامه

قهرا ، و لا يخرج أحد عن قبضة تقديره ، و ليس ذلك إلا لله ،

و جاء فى حديث الإمام على ( جبار القلوب على فطرتها

شقيها وسعيدها ) أى أنه أجبر القلوب شقيها و سعيدها

على ما فطرها عليه من معرفته ، وقد تطلق كلمة الجبار

على العبد مدحا له وذلك هو العبد المحبوب لله ، الذى

يكون جبارا على نفسه جبارا على الشيطان محترسا من

العصيان .

و الجبار هو المتكبر ، والتكبر فى حق الله وصف محمود ،

و فى حق العباد وصف مذموم .



]
* المتكــــبر :



المتكبر ذو الكبرياء ، هو كمال الذات و كمال الوجود ، و الكبرياء


و العظمة بمعنى واحد ، فلا كبرياء لسواه ، و هو المتفرد

بالعظمة و الكبرياء ، المتعالى عن صفات الخلق ، الذى تكبر

عما يوجب نقصا أو حاجة ، أو المتعالى عن صفات المخلوقات

بصفاته و ذاته .

كل من رأى العظمة و الكبرياء لنفسه على الخصوص دون

غيره حيث يرى نفسه أفضل الخلق مع أن الناس فى الحقوق

سواء ، كانت رؤيته كاذبة و باطلة ، إلا لله تعالى .



الخالــــق :



الخلق فى اللغة بمعنى الإنشاء أو النصيب لوافر من الخير


و الصلاح . و الخالق فى صفات الله تعالى هو الموجد للأشياء ،

المبدع المخترع لها على غير مثال سبق ، و هو الذى قدر

الأشياء وهى فى طوايا لعدم ، و كملها بمحض الجود و الكرم ،

و أظهرها وفق إرادته و مشيئته و حكمته

والله الخالق من حيث التقدير أولا ، و البارىء للإيجاد وفق

التقدير ، و المصور لترتيب الصور بعد الأيجاد ، و مثال ذلك

الإنسان فهو أولا يقدر ما منه موجود فيقيم الجسد ثم يمده

بما يعطيه الحركة والصفات التى تجعله إنسانا عاقلا .



* البارىء :



تقول اللغة البارىء من البرء ، و هو خلوص الشىء من غيره ،


مثل أبرأه الله من مرضه

البارىء فى اسماء الله تعالى هو الذى خلق الخلق لا عن

مثال ، و البرء أخص من الخلق فخلق الله السموات و الأرض ،

و برأ الله النسمة ، كبرأ الله آدم من طين

البارىء الذى يبرىء جوهر المخلوقات من الأفات ، و هو

موجود الأشياء بريئة من التفاوت و عدم التناسق ، و هو

معطى كل مخلوق صفته التى علمها له فى الأزل ، و بعض

العلماء يقول ان اسم البارىء يدعى به للسلامة من الأفات

و من أكثر من ذكره نال السلامة من المكروه .



المصــــور :



تقول اللغة التصوير هو جعل الشىء على صورة ، و الصورة


هى الشكل و الهيئة .

المصور من أسماء الله الحسنى هو مبدع صور المخلوقات ،

و مزينها بحكته ، و معطى كل مخلوق صورته على ما أقتضت

حكمته الأزلية ، و كذلك صور الله الناس فى الأرحام أطوارا ،

و تشكيل بعد تشكيل و كما قال الله نعالى ( و لقد خلقنا

الإنسان من سلالة من طين ، ثم جعلناه نطفة فى قرار

مكين ، ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا

المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر

فتبارك الله أحسن الخالقين ) ، و كما يظهر حسن التصوير

فى البدن تظهر حقيقة الحسن أتم و أكمل فى باب الأخلاق ،

و لم يمن الله تعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم

كما من عليه بحسن الخلق حيث قال ( وإنك لعلى خلق

عظيم ) ، و كما تتعدد صور الابدان تتعدد صور الأخلاق

و الطباع .



الغفـــــار :



فى اللغة الغفر والغفران : الستر ، و كل شىء سترته فقد


غفرته ، و الغفار من أسماء الله الحسنى هى ستره للذنوب ،

و عفوه عنها بفضله و رحمنه ، لا بتوبة العباد و طاعتهم ، و

هو الذى اسبل الستر على الذنوب فى الدنيا و تجاوز عن

عقوبتها فى الآخرة ، و هو الغافر و الغفور و الغفار ، و الغفور

أبلغ من الغافر ، و الغفار أبلغ من الغفور ، و أن أول ستر الله

على العبد أم جعل مقابح بدنه مستورة فى باطنه ، و جعل

خواطره و ارادته القبيحة فى أعماق قلبه و إلا مقته الناس ،

فستر الله عوراته .

و ينبغى للعبد التأدب بأدب الإسم العظيم فيستر عيوب اخوانه

و يغفو عنهم ، و من الحديث من لزم الاستغفار جعل الله له

من كل هم فرجا ، و من كل ضيق مخرجا ، و رزقه من حيث

لا يحتسب .



* القهــــار :



القهر فى اللغة هو الغلبة و التذليل معا ، و هو الإستيلاء على

الشىء فى الظاهر و الباطن و القاهر و القهار من صفات الله

تعالى و أسمائه ، و القهار مبالغة فى القاهر فالله هو الذى

يقهر خلقه بسلطانه و قدرته ، هو الغالب جميع خلقه رضوا

أم كرهوا ، قهر الانسان على النوم .

و اذا أراد المؤمن التخلق بخلق القهار فعليه أن يقهر نفسه

حتى تطيع أوامر ربها و يقهر الشيطان و الشهوة و الغضب .

روى أن أحد العارفين دخل على سلطان فرآه يذب ذبابة عن

وجهه ، كلما طردها عادت ، فسال العارف : لم خلق الله

الذباب ؟ فأجابه العارف : ليذل به الجبابرة

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://schabekeiunilkotsham.own0.com
محب
Admin
Admin



عدد المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة   مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Icon_minitimeالجمعة يونيو 20, 2008 1:20 am

size=16]مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة 14_46_1061483566


* الوهـــــاب :



الهبة أن تجعل ملكك لغيرك دون عوض ، و لها ركننان

أحدهما التمليك ، و الأخر بغير عوض ، و الواهب هو المعطى ،

و الوهاب مبالغة من الوهب ، و الوهاب و الواهب من أسماء

الله الحسنى ، يعطى الحاجة بدون سؤال ، و يبدأ بالعطية ،

والله كثير النعم .



الــــــرزاق :



الرزاق من الرزق ، و هو معطى الرزق ، و لا تقال إلا لله


]تعالى . و الأرزاق نوعان ، ظاهرة للأبدان كالأكل ، و باطنة

للقلوب و النفوس كالمعارف و العلوم ، والله اذا أراد بعبده

خيرا رزقه علما هاديا ، ويدا منفقة متصدقة ، و إذا أحب عبدا

أكثر حوائج الخلق اليه ، و إذا جعله واسطة بينه و بين عباده

فى وصول الأرزاق اليهم نال حظا من اسم الرزاق

قال النبى صلى الله عليه وسلم ( ما أحد أصبر على أذى

سمعه من الله ، يدّعون له الولد ثم يعافيهم و يرزقهم ) ،

وأن من اسباب سعة الرزق المحافظة على الصلاة و الصبر

عليها


الفتــــاح :



الفتح ضد الغلق ، و هو أيضا النصر ، و الاستفتاح هو


الاستنصار ، و الفتاح مباغة فى الفتح و كلها من أسماء الله

تعالى ، الفتاح هو الذى بعنايته ينفتح كل مغلق ، و بهدايته

ينكشف كل مشكل ، فتارة يفتح الممالك لأنبيائه ، و تارة

يرفع الحجاب عن قلوب أوليائه و يفتح لهم الأبواب الى

ملكوت سمائها ، و من بيده مفاتيح الغيب و مفاتيح الرزق ،

و سبحانه يفتح للعاصين أبواب مغفرته ، و يفتح أبواب الرزق

للعباد .



العليــم :



العليم لفظ مشتق من العلم ، و هو إدراك الشىء بحقيقته


وسبحانه العليم هو المبالغ فى العلم ، فعلمه شامل لجميع

المعلومات محيط بها ، سابق على وجودها ، لا تخفى عليه

خافية ، ظاهرة و باطنة ، دقيقة و جليلة ، أوله و آخره ، عنده

علم الغيب و علم الساعة ، يعلم ما فى الأرحام ، و يعلم ما

تكسب كل نفس ، و يعلم بأى أرض تموت

و العبد إذا أراد الله له الخير وهبه هبة العلم ، و العلم له

طغيان أشد من طغيان المال و يلزم الإنسان الا يغتر بعلمه ،

روى أن جبريل قال لخليل الله ابراهيم و هوفى محنته

( هل لك من حاجة ) فقال إبراهيم ( أما اليك فلا ) فقال له

جبريل ( فاسأل الله تعالى ) فقال ابراهيم ( حسبى من

سؤالى علمه بحالى ) و من علم أنه سبحانه و تعالى العليم

أن يستحى من الله و يكف عن معاصيه و من عرف أن الله

عليم بحاله صبر على بليته وشكر عطيته وأعتذر عن قبح

خطيئته .



القابــــض :



القبض هو الأخذ ، و جمع الكف على شىء ، و قبضه ضد

]بسطه، الله القابض معناه الذى يقبض النفوس بقهره و

الأرواح بعدله ، و الأرزاق بحكمته ، و القلوب بتخويفها من جلاله .

و القبض نعمة من الله تعالى على عباده ، فإذا قبض الأرزاق

عن انسان توجه بكليته لله يستعطفه ، و إذا قبض القلوب فرت

داعية فى تفريج ما عندها ، فهو القابض الباسط

و هناك أنواع من القبض الأول : القبض فى الرزق ، و الثانى :

القبض فى السحاب كما قال تعالى ( الله الذى يرسل السحاب

فيبسطه فى السماء كيف يشاء و يجعله كسفا فترى الودق

يخرج من خلاله فاذا أصاب به من يشاء من عباده اذا هم

يستبشرون ) ، الثالث : فى الظلال و الأنوار والله يقول

( ألم ترى الى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم

جعلنا الشمس عليه دليلا ثم قبضناه الينا قبضا يسيرا ) ،

الرابع : قبض الأرواح ، الخامس : قبض الأرض قال تعالى

( و ما قدروا الله حق قدره و الأرض جميعا قبضته يوم القيامة

و السموات مطويات بيمينه سبحانه و تعالى عما يشركون ) ،

السادس قبض الصدقات ، السابع : قبض القلوب



الباســــط :



بسط بالسين أو بالصاد هى نشره ، و مده ، و سره ، الباسط


]من أسماء الله الحسنى معناه الموسع للأرزاق لمن شاء من

عباده ، و أيضا هو مبسط النفوس بالسرور و الفرح ، و قيل :

الباسط الذى يبسط الرزق للضعفاء ، و يبسط الرزق للأغنياء

حتى لا يبقى فاقة ، و يقبضه عن الفقراء حتى لا تبقى طاقة

يذكر اسم القابض و الباسط معا ، لا يوصف الله بالقبض دون

البسط ، يعنى لا يوصف بالحرمان دون العطاء ، و لا بالعطاء

دون الحرمان



الخافـــــض :



الخفض ضد الرفع ، و هو الإنكسار و اللين ، الله الخافض الذى

يخفض بالأذلال أقواما و يخفض الباطل ، و المذل لمن غضب

عليه ، و مسقط الدرجات لمن استحق وعلى المؤمن أن

يخفض عنده إبليس وأهل المعاصى ، و أن يخفض جناح الذل

من الرحمة لوالديه و المؤمنين .



]
* الرافــــع :



الرافع سبحانه هو الذى يرفع اوليائه بالنصر ، و يرفع الصالحين

بالتقرب ، و يرفع الحق ، و يرفع المؤمنين بالإسعاد .

و الرفع يقال تارة فى الأجسام الموضوعة إذا أعليتها عن

مقرها ، كقوله تعالى ( الذى رفع السموات بغير عمد ترونها ) ،

و تارة فى البناء إذا طولته كقوله تعالى ( و إذ يرفع ابراهيم

القواعد من البيت واسماعيل ) ، و تارة فى الذكر كقوله تعالى

( ورفعنا لك ذكرا ) ، و تارة فى المنزلة اذا شرفتها

كقوله تعالى ( و رفعنا بعضهم فوق بعض درجات ) انتهى


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://schabekeiunilkotsham.own0.com
محب
Admin
Admin



عدد المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة   مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Icon_minitimeالجمعة يونيو 20, 2008 1:24 am

مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة 01


* المعــــــز :



المعز هو الذى يهب العز لمن يشاء ، الله العزيز لأنه الغالب


القوى الذى لا يغلب ، و هوالذى يعز الأنبياء بالعصمة و النصر ،

و يعز الأولياء بالحفظ و الوجاهه ، و يعز المطيع و لو كان فقيرا ،

و يرفع التقى و لو كان عبد حبشيا

و قد اقترن اسم العزيز باسم الحكيم و القوىو ذى الإنتقام

و الرحيم و الوهاب والغفار و الغفور و الحميد و العليم و المقتدر

و الجبار ،و قد ربط الله العز بالطاعة، فهى طاعة و نور و كشف

حجاب ، و ربط سبحانه الذل بالمعصية ، فهى معصية و ذل

و ظلمة و حجاب بينك و بين الله سبحانه، و الأصل فى اعزاز

الحق لعباده يكون بالقناعة ، و البعد عن الطمع


* المـــــذل :



الذل ما كان عن قهر ، و الدابة الذلول هى المنقادة غير

متصعبة ، و المذل هو الذى يلحق الذل بمن يشاء من عباده ،

إن من مد عينه الى الخلق حتى أحتاج اليهم ، و سلط عليه

الحرص حتى لا يقنع بالكفاية ، و استدرجه بمكره حتى اغتر

بنفسه ، فقد أذله و سلبه ، و ذلك صنع الله تعالى ، يعز

من يشاء و يذل من يشاء و الله يذل الإنسان الجبار بالمرض

أو بالشهوة أو بالمال أو بالاحتياج الى سواه ، ما أعز الله عبد

بمثل ما يذله على ذل نفسه ، و ما أذل الله عبدا بمثل ما

يشغله بعز نفسه ، و قال تعالى و لله العزة و لرسوله و

للمؤمنين


السميـــع :



الله هو السميع ، أى المتصف بالسمع لجميع الموجودات

دون حاسة أو آلة ، هو السميع لنداء المضطرين ، و حمد

الحامدين ، و خطرات القلوب و هواجس النفوس ، و مناجاة

الضمائر ، و يسمع كل نجوى ، و لا يخفى عليه شىء فى

الأرض أو فى السماء ، لا يشغله نداء عن نداء، و لا يمنعه

دعاء عن دعاء .

و قد يكون السمع بمعنى القبول كقول النبى عليه الصلاة

و السلام اللهم إنى أعوذ بك من قول لا يسمع ) ، أو يكون

بمعنى الإدراك كقوله تعالى ( قد سمع الله قول التى

تجادلك فى زوجها ) . أو بمعنى فهم و عقل مثل قوله تعالى

( لا تقولوا راعنا قولوا نظرنا واسمعوا ) ، أو بمعنى الانقياد

كقوله تعالى ( سماعون للكذب ) و ينبغى للعبد أن يعلم أن

الله لم يخلق له السمع إلا ليسمع كلام الله الذى أنزله على

نبيه فيستفيد به الهداية، إن العبد إذا تقرب الى ربه بالنوافل

أحبه الله فأفاض على سمعه نورا تنفذ به بصيرته الى ما وراء

المادة .



البصيـــر :


البصر هو العين ، أو حاسة الرؤية ، و البصيرة عقيدة القلب ،

و البصير هو الله تعالى ، يبصر خائنة الأعين و ما تخفى الصدور

، الذى يشاهد الأشياء كلها ، ظاهرها و خافيها ، البصير لجميع

الموجدات دون حاسة أو آلة .

و على العبد أن يعلم أن الله خلق له البصر لينظر به الى الآيات

و عجائب الملكوت و يعلم أن الله يراه و يسمعه و قال رسول

الله صلى الله عليه وسلم ( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ،

فإن لم تره فإنه يراك ) ، روى أن بعض الناس قال لعيسى بن

مريم عليه السلام هل أجد من الخلق مثلك ، فقال : من كان

نظره عبرة ، و يقظته فكره ، و كلامه ذكرا فهو مثلى .



* العــــــدل :



العدل من أسماء الله الحسنى ، هو المعتدل ، يضع كل شىء


موضعه ، لينظر الإنسان الى بدنه فإنه مركب من أجسام

مختلفة، هى: العظم، اللحم ، الجلد ، و جعل العظم عمادا

و اللحم صوانا له و الجلد صوانا للحم ، فلو عكس الترتيب و

أظهر ما أبطن لبطل النظام ، قال تعالى ( بالعدل قامت

السموات و الأرض ) ، هو العدل الذى يعطى كل ذى حق

حقه ، لا يصدر عنه إلا العدل ، فهو المنزه عن الظلم و الجور

فى أحكامه و أفعاله ، و قال تعالى ( و إذا حكمتم بين الناس

أن تحكموا بالعدل ) ، وحظ العبد من اسم العدل أن يكون

وسطا بين طرفى الإفراط و التفريط ، ففى غالب الحال

يحترز عن التهور الذى هو الإفراط ، و الجبن الذى هو التفريط ،

و يبقى على الوسط الذى هو الشجاعة ، و قال تعالى

( وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ) الآية .



اللطيـــــف :



اللطيف فى اللغة لها ثلاث معانى الأول : أن يكون عالما

بدقائق الأمور ، الثانى : هو الشىء الصغير الدقيق ، الثالث :

أطيف إذا رفق به و أوصل اليه منافعه التى لا يقدر على

الوصول اليها بنفسه . و اللطيف بالمعنى الثانى فى حق الله

مستحيل ، و قوله تعالى ( الله لطيف بعباده ) يحتمل المعنين

الأول و الثالث ، و إن حملت الآية على صفة ذات الله كانت

تخويفا لأنه العالم بخفايا المخالفات بمعنى قوله تعالى

( يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور ) . والله هو اللطيف

الذى اجتمع له الرفق فى العقل ، و العلم بدقائق الأمور و

إيصالها لمن قدرها له من خلقه ، فى القرآن فى أغلب

الأحيان يقترن اسم اللطيف باسم الخبير فهما يتلاقيان فى

المعنى
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://schabekeiunilkotsham.own0.com
محب
Admin
Admin



عدد المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة   مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Icon_minitimeالجمعة يونيو 20, 2008 1:27 am



موسى عليه السلام

آدم عليه السلام

يوشع عليه السلام
ادريس عليه السلام

الياس عليه السلام
نوح عليه السلام

قصة حزقيل
هود عليه السلام

اليسع عليه السلام
صالح عليه السلام نبى ثمود

شمويل عليه السلام و بدء ظهور داود
ابراهيم عليه السلام

داود عليه السلام
لوط عليه السلام

سليمان عليه السلام
شعيب عليه السلام و قوم مدين

قصة العزير
اسماعيل عليه السلام

زكريا و يحيى عليهما السلام
اسحاق و يعقوب عليهما السلام

عيسى عليه السلام
يوسف عليه السلام

محمد صلى الله عليه و سلم
أيوب عليه السلام


ذى الكفل عليه السلام


أصحاب الرس


قوم يــس


يونس عليه السلام





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://schabekeiunilkotsham.own0.com
nzf_aljraa7
ضيف
ضيف



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 21/06/2008

مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة   مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Icon_minitimeالسبت يونيو 21, 2008 11:56 am


موووضوع روعه
جزاك الله خير
تحياتي
لك
[i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليلك الاحزان




عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة   مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 24, 2008 11:59 am

مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Nww
مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة 057f802.69964125ad8

مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Thekr222
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الحب




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 27/06/2008

مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة   مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Icon_minitimeالجمعة يونيو 27, 2008 1:56 pm

بارك الله فيك خيو في موازين اعملك

كتب الله لك بكل حرف حسنة ومحى لك بكل كلمة سيئة


وجعل لك في الجنة خير الجيران سيدنا محمد عليه الصلاة وسلام


تحيات اختك فراشة الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب
Admin
Admin



عدد المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة   مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة Icon_minitimeالجمعة يونيو 27, 2008 2:15 pm

واووووو يسلموووووووووووووووو خيتو على مرورك الكريم

مرورك خيتو على صفجتي اضفى لها رونق وجمال لا يوصف

بوركتي خيتو

وسلمتي ودمتي

تقبلي تحيات اخوكي محب
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://schabekeiunilkotsham.own0.com
 
مكتبة لا اسلامة = اكثر من 1000 موقع اسلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عيون القدس :: عيون القدس عام :: منتدى الاسلامي-
انتقل الى: